- إجراءات مراجعة بند الأصول الثابتة
1 - الحصول على تحليل بالاصول الثابتة واهلاكتها موضحا رصيد اول الفترة من تكلفة واستهلاك -
لكل بند وحركة الاضافات والاستبعادات على كلا من التكلفة والاستهلاك وكذلك رصيد اخر الفترة
لكلا من التكلفة والاستهلاكات
2 - مطابقة التكلفة ومجمع الاهلاك اول الفترة من واقع التحليل مع ميزانية واوراق عمل العام -
السابق.
3 - مطابقة التكلفة ومجمع الاهلاك اخر الفترة من واقع التحليل مع الميزان والدفاتر فى تاريخ اعداد -
القوائم المالية.
4 - التاكد من ان المؤسسة تطبق نفس معدلات الإهلاك للعام السابق -
5 - الفحص المستندى لعينة من الاضافات واجراء ما يلى علي هذة العينة: -
• المطابقة مع محضر الفحص والاستلام للأصل الثابت
• التأكد من اثبات الاضافات بسجل الاصول الثابتة
• الاطلاع على المستندات المؤيدة لعملية الشراء
• صحة تاريخ الاضافة الى السجل والدفاتر المالية
• صحة التكلفة المسجلة بسجل الاصول والدفاتر المالية
• صحة التبويب لتلك الاضافات وعدم وجود بنود غير رأسمالية
6 - الفحص المستندى لعينة من الاستبعادات للتحقق من استيفاء كافة الاجراءات اللازمة لاتخاذ -
قرار البيع وكذلك الاطلاع على المستندات المؤيدة لتلك المعاملات.
7 - التاكد من صحة الارباح والخسائر الراسمالية -
8 - الحصول على جرد معتمد من المؤسسة للاصول الثابتة -
9 - المطابقه بين محاضر جرد الأصول الثابتة والمثبت بالدفاتر -
10 - فحص المصروفات وخاصة مصروفات الصيانة للتأكد من عدم وجود أى نفقات رأسمالية -
محملة على المصروفات
0 التعليقات:
إرسال تعليق