الجمعة، 30 أكتوبر 2015

تبويب التكلفة



تبويب التكلفة
• التبويب النوعي للتكلفة: 
تقسم عناصر التكاليف حسب طبيعتها أو نوعها (أي حسب المنافع التي تحصل عليها المنشأة مقابل ما تنفقه من تكاليف) إلى:
- تكاليف المواد: هي كافة الأشياء المادية الملموسة التي تحصل عليها المنشأة بغرض استخدامها في مزاولة الأنشطة اللازمة لتحقيق أهدافها وتشمل تكاليف الخامات والمهمات، وأهمها ما يلي:
1- تكاليف المواد الخام: الوقود والزيوت والشحوم اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة ، قطع الغيار ومهمات التشغيل ، مواد التعبئة والتغليف، الأدوات الكتابية والمطبوعات.
2- تكاليف عنصر العمل: تشمل كل ما تتحمله المنشأة من تكاليف في سبيل الحصول على خدمة العمل بواسطة العاملين الموجودين بها. سواء كانت تلك التكاليف تدفع في صورة نقدية أو مزايا عينية أو تأمينات اجتماعية.
3- الأعباء الإضافية:التكاليف الأخرى بخلاف المواد وتكلفة العمل والتي تتحملها المنشأة مثل (الإيجار, الصيانة, استهلاك الآلات والمباني وغيرها.)
• التبويب الوظيفي للتكلفة :
هناك ثلاث وظائف رئيسية تقليدية تقوم بها المنشأة:
· وظيفة الإنتاج
· وظيفة التسويق
· وظيفة الإدارة العامة
يمكن تبويب عناصر التكاليف بحسب الوظائف التي تؤديها المنشأة إلى ثلاث مجموعات رئيسية وهي:
1 - تكاليف الإنتاج (التكلفة الصناعية): التي تحتاجها الإدارات الإنتاجية بالمنشأة لصنع منتجات صالحة للبيع. وتشمل :
· تكاليف الخامات الإنتاجية: سواء كانت رئيسية (تدخل في تشكيل المنتج مثل الخشب في صناعة الأثاث) أو خامات مساعدة (لا تدخل في تشكيل المنتج ولكنها تساعد على الإنتاج مثل الوقود وقطع الغيار).
· تكاليف الأجور الإنتاجية: تتمثل في أجور ومزايا العاملين بالإدارات الإنتاجية والصناعية سواء مراكز إنتاج أو خدمات.
· تكاليف خدمات إنتاجية: تتمثل في المصروفات الإضافية الأخرى التي تحدث في الأقسام الإنتاجية.
2 - تكاليف البيع والتسويق: التي تحتاجها الإدارة القائمة بوظيفة التسويق بالمنشأة لتصريف منتجاتها، وتشمل:
· تكاليف الخامات التسويقية: مثل مواد التعبئة والتغليف والخامات المستخدمة في عمل ملصقات الدعاية والإعلان .
· تكاليف الأجور التسويقية: مثل رواتب وأجور العاملين بقسم التسويق ومندوبي البيع.
· تكاليف الخدمات التسويقية: وهي تكاليف الخدمات التي تحصل عليها الإدارة التسويقية من الغير مثل خدمات النقل بواسطة الغير والتخزين لدى الغير.
3 - التكاليف الإدارية والتمويلية : التي تحتاجها الإدارة العامة (الإدارة المالية, الشئون الإدارية, قسم التمويل) وتشمل:
· تكاليف خامات إدارية: مثل الأدوات الكتابية والمطبوعات والدفاتر.
· تكاليف الأجور والرواتب الإدارية: تتمثل في أجور ورواتب العاملين بالإدارة العامة.
· تكاليف الخدمات الإدارية: خدمات صيانة ألآت التصوير لدى الإدارة وغيرها من التكاليف في الأقسام الإدارية.
• التبويب وفقاً لإمكانية التتبع :
يمكن تقسيم عناصر التكاليف حسب إمكانية تتبعها إلى:
- تكاليف مباشرة: هي التكاليف التي يمكن تتبعها بسهولة لغرض تكلفة معين (وحدة قياس التكلفة) أي التكلفة التي يسهل تحديد المستفيد منها بدقة وبسهولة.
التكلفة المباشرة لها تتبع أو يطلق عليها في بعض الأحيان إلصاق لهذه التكلفة وتم تحديد المستفيد منها بدقة.
أمثله على التكاليف المباشرة: وتسمى التكلفة الأولية ومثال لها
الخامات المباشرة: الخشب في صناعة الأثاث , والحبر في صناعة الأقلام. الأجور المباشرة: مثل أجور عمال الإنتاج.
التكلفة الأولية : هي مجموع عناصر التكاليف المباشرة.

- تكاليف غير مباشرة: لا يمكن تحديد المستفيد منها بدقة ولا يمكن تتبعها على وحدة التكلفة بطريقة اقتصادية. وهذه التكاليف غير المباشرة يتم تخصيصها لغرض التكلفة باستخدام طريقة من طرق تخصيص التكلفة المختلفة.
التكلفة الغير مباشرة فلا يمكن تتبعها فيكون لها تخصيص ويعني أن يكون لها توزيع بطريقة معينة.
إذا كان عنصر التكلفة من العناصر التي يكون مبلغها عنصر متناهية الصغر أسهل لي بأن يكون من عناصر التكلفة غير المباشرة , أما التكلفة لو كان المبلغ كبير يدخل في تكلفة العنصر فيدرس على قدر الإمكان لتعرف هل هو مباشر أم غير مباشر.
• تبويب التكاليف وفقاً لإمكانية التغير مع حجم النشاط :
الهدف الرئيسي من تبويب التكاليف حسب علاقتها بحجم النشاط هو دراسة سلوك عناصر التكاليف بالنسبة للتقلبات التي تحدث في حجم النشاط من فترة إلى أخرى. يمكن تبويب التكاليف حسب علاقتها بالتغير في حجم النشاط إلى ثلاث مجموعات رئيسية:
- تكاليف متغيرة.
- تكاليف ثابتة.
- تكاليف مختلطة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق